نـــــجــــــم الــــحــــــب

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
اي مشاكل في الدخول او التسجيل عليك مراسلة الادارة PaL STar عن طريق خاصية اتصل بنا اسفل المنتدى او وضع موضوع في ملتقى سؤال الضيف الكريم شكرا.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نـــــجــــــم الــــحــــــب

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
اي مشاكل في الدخول او التسجيل عليك مراسلة الادارة PaL STar عن طريق خاصية اتصل بنا اسفل المنتدى او وضع موضوع في ملتقى سؤال الضيف الكريم شكرا.

نـــــجــــــم الــــحــــــب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
نـــــجــــــم الــــحــــــب

حيث الابداع و التميز احدث الافلام العربية و الاجنبية و المسلسلات و اضخم البرامج و اقوى الالعاب حيث المواضيع المتميزة النادرة وافلام الانيمي و الكرتون و الكثير الكثير نحن ملوك الحصريات نحن معكم دائما

..................................

جميع حلقات المسلسل التركي وادي الذئاب الجزء السادس ( 6 ) Kurtlar Vadisi تم اضافة الحلقة ( 8 ) مترجم حصريا  


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

    المفطرات المتفق عليها في الشرع (الجزء الثاني)

    PaL STaR
    PaL STaR

    المؤسس ومدير الشبكة


    المؤسس ومدير الشبكة


    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 2276
    البلد : فـــلســـطــيـــن الغالية
    المزاج : مبسوط
    علم بلدي : فلسطين
    الـهـوايــة : المفطرات المتفق عليها في الشرع (الجزء الثاني) Readin10
    المزاج : مبسوط
    اول حرف من اسم حبيبك ؟ : المفطرات المتفق عليها في الشرع (الجزء الثاني) 010
    الدعاء : المفطرات المتفق عليها في الشرع (الجزء الثاني) Fp_0310
    الاوسمة : المفطرات المتفق عليها في الشرع (الجزء الثاني) Empty
    الـوصـف : المفطرات المتفق عليها في الشرع (الجزء الثاني) Webmas10
    S..M..S : @ PaL STar @

    نحب .. فيزداد حبنا فنعشق ..

    نرسم من الأوهام أحلام حُبنا ..

    فنعشقها .. كيف لا وهي من تجمعنا بمن نحب..

    كيف لا وهي أعذب مواويلنا في العشق..

    كيف لا وهي حياتنا التي نرسمها..

    كيف لا وهي أفلامٌ نعيش بطولتها..

    ..نُبروز لوحة حُبنا بالأماني ...

    الـــــــطـــــاقــــــة :
    المفطرات المتفق عليها في الشرع (الجزء الثاني) Left_bar_bleue50 / 10050 / 100المفطرات المتفق عليها في الشرع (الجزء الثاني) Right_bar_bleue

    احترامك لقوانين المنتدى : المفطرات المتفق عليها في الشرع (الجزء الثاني) 31010
    نقاط : 1216
    تاريخ التسجيل : 12/06/2008
    السٌّمعَة : 3

    najm16 المفطرات المتفق عليها في الشرع (الجزء الثاني)

    مُساهمة من طرف PaL STaR الجمعة 22 أغسطس 2008 - 7:33

    ثانياً : المالكية : لبيان الجوف أنقل كلامهم حول الجائفة:



    قال في المدونة() : " قلت: فما حَدُّ الجائفة؟ قال: ما أفضى إلى الجوف وإن مدخل إبرة".
    وفي حاشية الخرشي():" الجائفة في اصطلاح الفقهاء: ما أفضى من الجراحات إلى الجوف، ولا يكون إلا في الظهر, أو البطن"
    و يفرقون بين المعدة والجوف:
    قال بعض المالكية:"تجب الكفارة في إفساد صوم رمضان انتهاكا له بما يصل إلى الجوف أو المعدة من الفم"() .
    أما الحلق فيحصل الفطر بوصول المائع إليه وإن لم يجاوزه على الصحيح من مذهب المالكية() .
    أما الدماغ فهناك اختلاف في اشتراط وصول الداخل إليه إلى الجوف:
    قال الخرشي:"واستنشاق قدر الطعام بمثابة البخور ; لأن ريح الطعام له جسم يتقوى به الدماغ، فيحصل به ما يحصل بالأكل" .
    فهذا يدل على أن الدماغ نفسه يتقوى.
    وجاء في الشرح الكبير مع حاشيته: وأما من دهن رأسه نهارا ووجد طعمه في حلقه , أو وضع حناء في رأسه نهارا فاستطعمها في حلقه , فالمعروف من المذهب وجوب القضاء"() .
    فهذا يدل على أنه لابد أن يصل إلى الحلق.
    أما المنافذ الأخرى كالإحليل وفرج المرأة فيعللونها بالوصول إلى الجوف().
    والخلاصة أن المالكية يرون أن الجوف هو كل البطن وليس فقط المعدة.
    ويفطرون بمجرد الوصول إلى الحلق ولو لم ينزل.
    واختلفوا في الدماغ، أما باقي المنافذ فلابد من وصول الداخل منها إلى الجوف

    ثالثاً : الشافعية : وهم أوسع المذاهب في مدلول الجوف :


    فقد ذكر في الغرر البهية أنه يشترط لصحة الصوم عدم " دخول ( عين ) من الظاهر وإن لم تؤكل عادة كحصاة (جوفا له) لخبر البيهقي بإسناد حسن أو صحيح، عن ابن عباس قال: إنما الفطر مما دخل وليس مما خرج() أي الأصل ذلك. (ولو) كان الجوف (سوى محيل) للغذاء, أو الدواء (كباطن الأذن) وإن كان لا منفذ منه إلى الدماغ; لأنه نافذ إلى داخل قحف الرأس, وهو جوف (أو) باطن (الإحليل) وإن لم يجاوز الداخل فيه الحشفة، كما يبطل بالواصل إلى حلقه وإن لم يصل إلى معدته , والمحيل كباطن الدماغ , والبطن , والأمعاء , والمثانة "()
    وإذ تأملت في هذا النص تبين لك ما يلي :
    1ـ أن الجوف يقصد به عندهم كل مجوف كباطن الإذن، وداخل قحف الرأس، وباطن الإحليل، وإن لم يصل الداخل إليها إلى المعدة.
    2ـ وصول الداخل إلى الحلق يبطل الصوم وإن لم يصل إلى المعدة.
    بل ذهب الشافعية إلى أكثر من ذلك، فإن الصائم يفطر عندهم إذا وصل الداخل إلى باطن الفم ـ وحَدُّه مخرج الحاء، أو الخاء، فما بعده باطن ـ :
    قال في تحفة المحتاج:"(وإن غلبه القيء فلا بأس) للخبر (وكذا) لا يفطر (لو اقتلع نخامة) من الدماغ أو الباطن (ولفظها) أي: رماها (في الأصح); لأن الحاجة لذلك تتكرر، فرخص فيه، لكن يسن قضاء يوم، ككل ما في الفطر به خلاف يراعى كما هو ظاهر، أما إذا لم يقتلعها بأن نزلت من محلها من الباطن إليه، أو قلعها بسعال، أو غيره، فلفظها فإنه لا يفطر قطعا، وأما لو ابتلعها مع قدرته على لفظها بعد وصولها لحد الظاهر فإنه يفطر قطعا (فلو نزلت من دماغه وحصلت في حد الظاهر من الفم ) وهو مخرج الحاء المهملة فما بعده باطن() (فليقطعها من مجراها وليمجها) إن أمكنه، حتى لا يصل منها شيء للباطن (فإن تركها مع القدرة)على لفظها(فوصلت الجوف)يعني: جاوزت الحد المذكور (أفطر في الأصح) لتقصيره"()
    تنبيه: تبين مما نقلته عن الغرر البهية أن الشافعية لا يشترطون أن يكون الجوف محيلاً للغذاء وهذا هو المشهور عند الشافعية، وهناك وجه عندهم أن يشترط في الجوف أن يكون فيه قوة تحيل الواصل إليه من غذاء أو دواء، وهذا هو الذي أخذ به الغزالي في الوجيز() .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 نوفمبر 2024 - 0:37