نـــــجــــــم الــــحــــــب

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
اي مشاكل في الدخول او التسجيل عليك مراسلة الادارة PaL STar عن طريق خاصية اتصل بنا اسفل المنتدى او وضع موضوع في ملتقى سؤال الضيف الكريم شكرا.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نـــــجــــــم الــــحــــــب

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
اي مشاكل في الدخول او التسجيل عليك مراسلة الادارة PaL STar عن طريق خاصية اتصل بنا اسفل المنتدى او وضع موضوع في ملتقى سؤال الضيف الكريم شكرا.

نـــــجــــــم الــــحــــــب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
نـــــجــــــم الــــحــــــب

حيث الابداع و التميز احدث الافلام العربية و الاجنبية و المسلسلات و اضخم البرامج و اقوى الالعاب حيث المواضيع المتميزة النادرة وافلام الانيمي و الكرتون و الكثير الكثير نحن ملوك الحصريات نحن معكم دائما

..................................

جميع حلقات المسلسل التركي وادي الذئاب الجزء السادس ( 6 ) Kurtlar Vadisi تم اضافة الحلقة ( 8 ) مترجم حصريا  


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

    المفطرات المعاصرة 2

    PaL STaR
    PaL STaR

    المؤسس ومدير الشبكة


    المؤسس ومدير الشبكة


    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 2276
    البلد : فـــلســـطــيـــن الغالية
    المزاج : مبسوط
    علم بلدي : فلسطين
    الـهـوايــة : المفطرات المعاصرة 2 Readin10
    المزاج : مبسوط
    اول حرف من اسم حبيبك ؟ : المفطرات المعاصرة 2 010
    الدعاء : المفطرات المعاصرة 2 Fp_0310
    الاوسمة : المفطرات المعاصرة 2 Empty
    الـوصـف : المفطرات المعاصرة 2 Webmas10
    S..M..S : @ PaL STar @

    نحب .. فيزداد حبنا فنعشق ..

    نرسم من الأوهام أحلام حُبنا ..

    فنعشقها .. كيف لا وهي من تجمعنا بمن نحب..

    كيف لا وهي أعذب مواويلنا في العشق..

    كيف لا وهي حياتنا التي نرسمها..

    كيف لا وهي أفلامٌ نعيش بطولتها..

    ..نُبروز لوحة حُبنا بالأماني ...

    الـــــــطـــــاقــــــة :
    المفطرات المعاصرة 2 Left_bar_bleue50 / 10050 / 100المفطرات المعاصرة 2 Right_bar_bleue

    احترامك لقوانين المنتدى : المفطرات المعاصرة 2 31010
    نقاط : 1216
    تاريخ التسجيل : 12/06/2008
    السٌّمعَة : 3

    najm16 المفطرات المعاصرة 2

    مُساهمة من طرف PaL STaR الجمعة 22 أغسطس 2008 - 7:40

    ما يدخل إلى الجسم عبر الأنف



    وفيه مسائل:

    المسألة الأولى: القطرة:
    الأنف منفذ إلى الحلق كما هو معلوم بدلالة السنة، والواقع، والطب الحديث .
    فمن السنة قوله صلى الله عليه وسلم "وبالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً"() فدل هذا الحديث على أن الأنف منفذ إلى الحلق، ثم المعدة، والطب الحديث أثبت، ذلك فإن التشريح لم يدع مجالاً للشك باتصال الأنف بالحلق.
    ـ واختلف الفقهاء المعاصرون في التفطير بالقطرة على قولين:
    القول الأول: أنه لا يفطر وقال به( الشيخ هيثم الخياط، والشيخ عجيل النشمي)().
    الأدلة:
    1ـ أن ما يصل إلى المعدة من هذه القطرة قليل جداً، فإن الملعقة الواحدة الصغيرة تتسع إلى 5سم3 من السوائل، وكل سم3 يمثل خمس عشرة قطرة، فالقطرة الواحدة تمثل جزءً من خمسة وسبعين جزءً مما يوجد في الملعقة الصغيرة () .
    وبعبارة أخرى حجم القطرة الواحدة (0.06) من السم3 ().
    ويمتص بعضه من باطن غشاء الأنف، وهذا القليل الواصل أقل مما يصل من المتبقي من المضمضة() كما سبق تحريره، فيعفى عنه قياساً على المتبقي من المضمضة.
    2ـ أن الدواء الذي في هذه القطرة مع كونه قليلاً فهو لا يغذي، وعلة التفطير هي التقوية والتغذية ـ كما سبق تقريره ـ وقطرة الأنف ليست أكلاً ولا شرباً، لا في اللغة، ولا في العرف، والله تعالى إنما علق الفطر بالأكل والشرب.
    القول الثاني: أن القطرة في الأنف تفطر، وقال به شيخنا عبد العزيز بن باز()، وشيخنا محمد ابن عثيمين() ، (والشيخ محمد المختار السلامي، ود. محمد الألفي)().
    دليلهم : أن النبي r قال في حديث لقيط بن صبرة : ((بالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً)) . فالحديث يدل على أنه لا يجوز للصائم أن يقطر في أنفه ما يصل إلى معدته() .
    الراجح : الذي يظهر لي عدم التفطير بقطرة الأنف، ولو وصل شيء منها إلى المعدة ؛ لما سبق من أنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما ، وأيضاً لأن الواصل منها أقل بكثير من المتبقي من المضمضة فهي أولي بعدم التفطير ، والله تعالى أعلم بالصواب .
    المسألة الثانية : غاز الأكسجين.
    التعريف به: غاز الأكسجين هو هواء يعطى لبعض المرضى، ولا يحتوي على مواد عالقة، أو مغذية، ويذهب معظمه إلى الجهاز التنفسي.
    حكمه: لا يعتبر غاز الأكسجين مفطراً كما هو واضح، فهو كما لو تنفس الهواء الطبيعي.
    المسألة الثالثة : بخاخ الأنف
    والبحث فيه هو البحث نفسه في بخاخ الربو عن طريق الفم، وقد سبق بيانه، فحكمه كحكمه تماماً ولا داعي لتكرار الكلام.

    المسألة الرابعة: التخدير (البنج)
    التعريف به : هناك نوعان من التخدير:
    1ـ تخدير كلي.
    2ـ تخدير موضعي.
    ويتم تخدير الجسم بعدة وسائل:
    أ) التخدير عن طريق الأنف، بحيث يشم المريض مادةً غازية تؤثر على أعصابه، فيحدث التخدير.
    ب)التخدير الجاف : وهو نوع من العلاج الصيني، ويتم بإدخال إبر مصمتةٍ جافةٍ إلى مراكز الإحساس، تحت الجلد، فتستحثَّ نوعاً معيناً من الغدد على إفراز المورفين الطبيعي، الذي يحتوي عليه الجسم، وبذلك يفقد المريض القدرة على الإحساس.
    وهو في الغالب تخدير موضعي، ولا يدخل معه شيء إلى البدن.
    ج) التخدير بالحقن:
    ـ وقد يكون تخديراً موضعياً كالحقن في اللِّثة والعضلة ونحوهما.
    وقد يكون كلياً وذلك بحقن الوريد بعقار سريع المفعول، بحيث ينام الإنسان في ثوان معدودة، ثم يدخل أنبوب مباشر إلى القصبة الهوائية عبر الأنف، ثم عن طريق الآلة يتم التنفس، ويتم أيضاً إدخال الغازات المؤدية إلى فقدان الوعي فقداناً تاماً () .
    وقد يكون مع المخدر إبرة للتغذية، فهذه لها حكمها الخاص، وسيأتي الكلام عليها.
    حكم التخدير:
    ـ التخدير بالطريقة الأولى لا يعدُّ مفطرا؛ لأن المادة الغازية التي تدخل في الأنف ليست جرماً، ولا تحمل مواد مغذية، فلا تؤثر على الصيام.
    ـ كذلك التخدير الصيني لا يؤثر على الصيام؛ لعدم دخول أي مادة إلى الجوف، كذلك التخدير الموضعي بالحقن له الحكم نفسه.
    أما التخدير بالحقن فإن كان تخديراً موضعياً فلا يفطر لعدم دخول شيء إلى الجوف .
    ـ أما التخدير الكلي بحقن الوريد فهذا فيه أمران :
    الأول: دخول مائع إلى البدن عن طريق الوريد، وسيأتي بحث الحقن الوريدية في مبحثٍ مستقل.
    الثاني: فقدان الوعي.
    وقد اختلف أهل العلم في فقدان الصائم الوعي هل يفطر أو لا،وفقدان الوعي على قسمين:
    القسم الأول: أن يفقده في جميع النهار:
    فذهب الأئمة الثلاثة ـ مالك و الشافعي وأحمد ـ إلى أن من أغمي عليه في جميع النهار فصومه ليس بصحيح؛ لقوله صلى الله عليه وسلم :" قال الله كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به"() وفي بعض طرقه في مسلم "يدع طعامه وشرابه وشهوته" فأضاف الإمساك إلى الصائم، والمغمى عليه لا يصدق عليه ذلك.
    وذهب الأحناف والمزني من الشافعية إلى صحة صومه، لأنه نوى الصوم، أما فقدان الوعي فهو كالنوم لا يضر().
    والأقرب قول الجمهور، لوجود الفرق الواضح بين الإغماء والنوم، فإن النائم متى نبه انتبه، بخلاف المغمى عليه.
    بناءً على القول بأن المغمى عليه كل النهار لا يصح صومه فمن خُدر جميع النهار بحيث لم يفق أي جزء منه فصيامه ليس بصحيح، وعليه القضاء.
    القسم الثاني : ألا يستغرق فقدان الوعي كل النهار:
    فذهب أبو حنيفة إلى أنه إذا أفاق قبل الزوال فلابد من تجديد النية().
    وذهب مالك إلى عدم صحة صومه().
    وذهب الشافعي وأحمد إلى أنه إذا أفاق في أي جزء من النهار صح صومه().
    ولعل الأقرب ما ذهب إليه الشافعي وأحمد من أنه إذا أفاق في أي جزء من النهار يصح صومه، لأنه لا دليل على بطلانه، فقد حصلت نية الإمساك في جزء النهار.
    وكما قال شيخ الإسلام لا يشترط وجود الإمساك في جميع النهار، بل اكتفينا بوجوده في بعضه؛ لأنه داخل في عموم قوله:" يدع طعامه وشهوته من أجلي"()
    بناءً على ما سبق فالتخدير الذي لا يستغرق كل النهار ليس من المفطرات التي تفسد الصوم لعدم وجود ما يقتضي التفطير.أما التخدير الذي يستغرق كل النهار فهو مفطر، والله أعلم.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 نوفمبر 2024 - 0:46